May 5, 2010

كراكــيش جامعية


تقوم جامِعتي بعمل معارض و بازارات طُلابية تجمع بها " كراكيش "من مُستلزمات التجميل والطبخ والكتب والملابس تــنضمها عمادة شؤون الطلبة على شكل "أكشاك" بأسعار رمزية للطُلبة " أما هوو " يضم كل جزء مستلزمات خاصه ومنوعه للجميع ,و تقوم الجامعة بنشر اعلانات عن هذه االمعارض كي تستقطب عدد لا بأس به من مُحبي التسوق "على أساس جايين ندرس" داخل الحرم الجامعي ,فتقوم الطالبات بشراء الميكك أب المُقلد ويتهافت الطُلاب على زاوية سي دي الأغاني والأفلام وعدد كبير من الدكتورات والمحاضرات يجتمعن حُول رجُل يعرض أداة حديثة لــِلف ورق الدوالي وفرم البصل بسهوله ويسر, ولكن تبقى الرفاهيه الطُلابية في المقام الأول .

وطبعاً يوجد رُكن لعشاق الثقافة حاوياً للكُتب العالمية والأسلامية والثقافية والأدبية التي يتزاحم الكٌل "إلا الطُلاب " على شرائها , وهو الركُن الوحيد الذي يحمل بضائع غير مزورة و مُقلدة و "الله اعلم "وللصدق والامانه يأتي زائرون لشراء كُتب لا أعلم ما هي تصنيفاتُها في المكاتب العربية ,كصفقه شرائيه قامت بها أحدى الفتيات لشراء كتاب " خمسون مسج حُب للموبايل" بسعر دينارين ونصف ,لا أعلم الهدف ولا الأسباب وراء هذه الصفقه ولكن لكلٌ منا ذوقه الخاص في شراء هذه الكتب,و قرائــتها ومنها كُتب "تخلص من الكرش ْ بيومين "ومع محتوى غريب ومُشتريين بشكل خيالي.

ومما لفت نظري حديثٌ جرى بين طالبين قآم أحدهم بالجرم المشهود وأنا كشاهدة عيان أراقب الجريمة عندما أقترب الى رُكن الكتب وبدأ يـُقلب بها كمن يبحث عن البندورة الطازجة في حسبة "مخمجة" فصرخ عليه زميله "
"أترك هذه السخافة وتعال" ,هنا اعلنت الحرب على هذا "ألقاروط " ممن "شفطتهُ" سخافة الحياة الى مأربها فهو يسمى طالب والكتاب يجب أن يكون سلاحه والعلم والمعرفه هما طريق النور الذي لطالمنا أنار طريق جهلُنا,

ليست هنا النقطة ,النقطة هي ما هو المكان الذي يعتبره هذا الطالب وكثير من أمثاله ليس تفاهه؟ هل صحيح اصبح الكتاب رجُل يعاني من الكوليرا والكُل يهرب منه ؟ حتى الطلاب ! أذا هيك " يا هملالي "

عــرين القاضي

1 comment:

  1. مرحبا
    المحتوى اساس كل شيء
    هل تعلمين ان كل الكتب التي ندرسها في جامعتنا
    مستوردة من الدول الغربية وانا وانت ندرسها فقط لاجل العلامة لا اكثر
    اصلا ان الفائدة غير مرجوة من هيك كتب ولا تعلمنا شيء عن ثقافة عربية
    وكأننا ولدنا مجردين اميين ليس لنا ثقافةواصبحنا نعتمد على غيرنا في صنع ثقافتنا
    اعتقد ان تأثير هذه الكتب على الطالب الجامعي
    اصبح اكثر سلبية منه ايجابا
    اذ اصبح الطالب مثل الة التسجيل يحفظ بيانات ويفرغها على ورقة الامتحان
    وبعد ذلك يصبح دماغه فارغ ليس به شيء
    يمكنه ان ينتفع به في واقعه المرير
    اعتقد ان ما جعل الطالب ينفر من شيء اسمه الكتاب
    هو المحتوى الفارغ من اي روحانيات
    هو اسلوب التلقين من الدكاتره واثبت فشل هذا الاسلوب من عدة عقوود
    الحل برأي ؟
    اعادة مجد الكتاب العربي الاصيل
    الذي يقوم على غرس فظائل واساليب منهجية
    في مراعاة تفكير الانسان العربي وثقافتة وعاداته وتقاليدة واصول دينه هذا هو الحل
    لان ( اهل مكة ادرى بشعابها)هذا هو الحل برأي
    غير ذلك ليس لي الا ان اقول على الدنيا السلام ......وشكرا
    فرح احمد

    ReplyDelete