May 2, 2010

أغــاني الطْــــرم الحديث


الاغاني الحالية في البلاد العربية تحمل نسمات هوائها أينما ارتحلت فيها موجات من الأغاني الغير هادفه إلا " للطرش " لا اكثر , تسمع فيها كلمات تكاد ان "تطق" مرارتك منها وما استوقفني من إحدى الأغنيات الحالية الخالية من الصوت والمغزى وحتى صف الكلام أو مجموعه من العبارات بعضها المسيء والبعض الآخر يروج لسلعات من نوع آخر , ولكن ما هو مُخزي حقاً هو توظيف الأنثى في هذه البشاعة او حتى وصف الأنثى و التقليل من قيمتها وفي الأحيان الطعن في شرفها , فأحدهم يغني لها " انتي لعملتي السبعة وذمتها وجايه تعلن توبتها " ,عن أي أنثى تتكلم ؟ ! ولا مانع ان ترى أكثر من عشرين راقصة يتمايلُن فرحات على أنغام مثل هذه الكلمات .

و آخرون يوظفون النساء في ترويج أغانيهم بطريقة "خالعة " ومنافية لكل قوانين العالم الفطري ,وبعض هذه الأغاني تحمل الكثير من المغازي والمعاني وليست كلها " صف حكي ",فعندما يأتي احد الخالعين بكلمات لهذا الجيل و كلنا نعرف هذه الكلمات المدسوسه والتي تنشرها الفضائيات بطريقة هستيريه ,ويأتي أحد الشباب بإهدائها لفتاته وهي تقفز فرحاً و كلمات الأغنية كلها كلمات مسيئة لها ,وهو كل"هتيجة",يقوم بنشرها و إهدائها ولا يعلم ما بِها من سموم !

وأحدهم يوصف الوضع الحالي للنساء العربيات بكلمات غبية جداً مثل "أحنا ما عنا بنات تتوظف بشهادتها , عنا البنت بتتدلل كل شي بيجي لخدمتها.
,هُنا اعتقد ان هذا المغني "شد "على نفسه كثيراً, و ذهب على عالم الأحلام "أشتهيت" أن يتكلم أحد منهم عن قضية واقعية أو يعالج مشكلة ولكن ما هو مبني على باطل فهو باطل ,والمزعج أكثر هو أن تسمع هذه الملوثات الصوتية في كل مكان تعبرهُ ,فلم يكتفوا بتلويث الصورة أيضا قاموا بتلويث الكلمات و دس معاني "قذرة" فيها , ولا أعلم هل يعرف مروجو هذه الأغاني أن صورة الفتاة العربية بالنسبة إلى العالم اجمع ستشوه من خلال هذه التـُرهات !

لا أعلم هل سنترحم على هذا الجيل بعد خمسين سنة قادمة إنشاءالله ,لو وضعنا خطه استراتيجيه للفن والموسيقى على المدى الطويل هل يستطيع أحد منا أن يتكهن بها , برأيي أن الكلمة الوحيدة التي توصف الموقف هي "الله يسترنا ".

عرين القاضي

3 comments:

  1. luv this post kteeeeer kteeeeeer
    :)
    ahmad altal

    ReplyDelete
  2. ya 3mme walla enno u knw wt r u talking about 4 sure walla,ya 3mmi ween kaineh ente met5abieh 6oool hal moddeh?

    ReplyDelete
  3. جميلة جدا صراحة
    اهنئك على كتاباتك الرائعة ماشاء الله
    استمررررري
    وبالتوفيق يارب

    ReplyDelete